مصطلحات في علم القراءات 2 - مقدمة في علم القراءات | الدرس (3)
الأحرف السبعة
هي سبعة أوجه يقع بها التغاير والاختلاف في قراءة القرآن، وهو مذهب الإمام أبي الفضل الرازي، وهو الراجح.
وحقيقة هذا الاختلاف: أنه اختلاف تنوع وتغاير لا اختلاف تضاد وتناقض، قال ابن تيمية في الفتاوى: "ولا نزاع بين المسلمين أن الحروف السبعة التي أنزل القرآن عليها لا تتضمن تناقض المعنى وتضاده، بل قد يكون معناها متفقا أو متقاربا..."
[مجموع الفتاوى لابن تيمية، كتاب مقدمة التفسير، ج13 ص210]
وهذه الأوجه السبعة هي:
1- اختلاف الأسماء من إفراد وتثنية وجمع وتذكير وتأنيث
مثل: {مكاناتهم} و{مكانتهم}، {أخويكم} و{إخوتكم}، {يوقد} و{توقد}.
2- اختلاف تصريف الأفعال من ماضٍ ومضارع وأمر
مثل: {قال ربي يعلم} و{قل ربي يعلم}، {يطوع} و{تطوع}.
3- اختلاف وجوه الإعراب
مثل: {ليس البر} بالنصب، و{ليس البر} بالرفع.
4- اختلاف بالنقص والزيادة
مثل: {مالك يوم الدين} و{ملك يوم الدين}.
5- اختلاف بالتقديم والتأخير
مثل: {وقتلوا وقاتلوا} و{وقاتلوا وقتلوا}.
6- الاختلاف بالإبدال
مثل: {ننشزها} و{ننشرها}.
7- اختلاف اللهجات
كالفتح والإمالة، والترقيق والتفخيم، مثل: {خطوات} و{خطوات}، {تذكرون} و{تذّكرون}.
ــــــــــــــــــــــــــــ
القراءات السبع
هي القراءات التي حوتها منظومة "حرز الأماني ووجه التهاني" المعروفة بالشاطبية، نظمها الإمام الشاطبي مضمنًا فيها كتاب "التيسير" للداني.
قال الشاطبي:
وفي يسرها التيسير رمت اختصارَه
فأجنت بعون الله منه مؤملا
فأجنت بعون الله منه مؤملا
وسميتها حرز الأماني تيمنًا، ووجه التهاني فاهنه متقبلا.
[الأبيات من 68 إلى 70]
وقد أتمها الإمام ابن الجزري عشرًا بكتابه "تحبير التيسير"، ثم نظمها في "الدرة المضيئة في القراءات الثلاث المتممة للعشر".
قال ابن الجزري:
وبعد فخذ نظمي حروف ثلاثة
تتم بها العشر القراءات وانقلا
تتم بها العشر القراءات وانقلا
[البيتان 3 و4]
ــــــــــــــــــــــــــــ
القراءات العشر الصغرى
هي القراءات المتواترة التي حوتها منظومتان: الشاطبية والدرة المضيئة، وسميت صغرى لأن عدد طرقها أقل من طرق الكبرى.
ــــــــــــــــــــــــــــ
القراءات العشر الكبرى
هي القراءات المتواترة التي حوتها منظومة "طيبة النشر" لابن الجزري، المضمنة لكتابه "النشر في القراءات العشر"، وهي نحو ألف طريق.
قال ابن الجزري:
وهذه أرجوزة وجيزة
جمعت فيها طرقًا عزيزة
ولا أقول إنها قد فضلت
حرز الأماني بل به قد كملت
جمعت فيها طرقًا عزيزة
ولا أقول إنها قد فضلت
حرز الأماني بل به قد كملت
[الأبيات من 55 إلى 58]
*****
يتبع إن شاء الله تعالى
1/05/2019

من فضلك؛ اترك تعليقًا دعمًا للموقع.