لغة القالب

مصطلحات في علم القراءات - مقدمة في علم القراءات | الدرس (2)

(1) القراءة:

هي كل خلاف نسب إلى إمام من أئمة القراءات كـ(عاصم) و(نافع).

وهذه النسبة ليست نسبة اختراع وإيجاد وإنما هي نسبة اصطلاحية نسبت إليه لكونه ملازما لها إتقانا ورواية...

[انظر "منجد المقرئين" لابن الجزري - الباب السادس - الفصل الثاني]

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

(2) الرواية:

هي كل خلاف نسب إلى الراوي عن الإمام القارئ بغير واسطة أو بواسطة.

- فبغير واسطة كقولك رواية (شعبة عن عاصم) ورواية (ورش عن نافع).

- وبواسطة كقولك رواية (الدوري عن أبي عمرو البصري)...

فالأصول:

هي الكلمات التي اختلف فيها القراء واند رجت تحت قواعد كلية كالمدود والإدغام والإمالة.

والفرش (فرش الحروف):

هو الكلمات التي اختلف فيها القراء ولم تندرج تحت قواعد كلية...

وسميت الكلمات الخلافية (فرشا) لانتشارها في مواضعها من القرآن.

أما معنى (الحروف) فهي القراءة يقال حرف عاصم أي قراءته.

[الوافي في شرح الشاطبية للقاضي بتصرف]

مسألة جريان الحكم على جميع نظائره:

إن جريان الحكم على جميع نظائره ليس ضابطا دقيقا للتفريق بين الأصول والفرش...

وعليه فالتفريق الدقيق يكون باعتبار اندراج الكلمة ضمن القواعد الكلية لا باعتبار الجريان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

(3) الطريق:

هو كل خلاف نسب إلى الآخذ عن الراوي وإن نزل كقولك رواية شعبة عن عاصم من طريق يحيى بن آدم.

معنى: "وإن نزل": أي وإن نزل الآخذ في الإسناد فالآخذ عن يحيى بن آدم يسمى طريقا أيضا.

توضيح: عاصم (قارئ)، شعبة (راو)، يحيى بن آدم (طريق)، شعيب الصريفيني (طريق).

*****
يتبع إن شاء الله تعالى
12/29/2018

من فضلك؛ اترك تعليقًا دعمًا للموقع.

عدد المواضيع


















مسابقة
مسابقة