شرح تحفة الأطفال - أحكام المد - الدرس (8)
42) لِلْمَدِّ أَحْكَامٌ ثَلَاثَةٌ تَدُومْ وَهْيَ الْوُجُوبُ وَالْجَوَازُ وَاللُّزُومْ
للمد الفرعي ثلاثة أحكام دائمة، وهي:-
- الوجوب: وذلك لوجوب مده زيادة على مقدار المد الطبيعي اتفاقًا؛ ولا يجوز قصره حركتين بأي حال من الأحوال.
- والجواز : وذلك لجواز قصره حركتين، ومده زيادة عليها أيضًا.
- واللزوم : للزوم مده (ست) حركات وصلًا ووقفًا عند كل القراء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
43) فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْزٌ بَعْدَ مَدْ فِي كِلْمَـةٍ وَذَا بِمُتَّصِـلْ يُعَـدْ
- وهذا المد يسمى: (المتصل)؛ وذلك لاتصـال الهمزة بحرف المـد في كلمة واحدة.
مثل: (السَّمَآءِ) [البقرة: 22]
(والجائـزُ): أي والجائز مـدُّه زيادة على مقدار الطبيعـي، وكذلك قصـره بمقدار حركتين- هو (حكمٌ للمـدِّ)؛
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
44) وَجَائزٌ مَدٌّ وَقَصْرٌ إِنْ فُصِلْ كُلٌّ بِكِلْمَةٍ وَهَذَا الْمُنْفَصِلْ
وذلك إِنْ فُصِلَ حَرْفُ الهمز عن حرف المد، كل واحد منهما في كلمة منفصلة عن الأخــرى.
- وهذا المد يسمى: (المنفصل)؛ وذلك لانفصال الهمزة عن حرف المـد.
مثل: (إِنَّآ أَعْطَيْنَــكَ الْكَوْثَرَ) [الكوثر: 1]
ومثل المد المنفصل في جواز مده وقصـره: هو إن أصبح السكون عارضًا بسبب الوقف على الحرف، وذلك في نفس الكلمة.
مثل: كلمة: (تَعْلَمُونَ) [البقرة:22] ، وكلمة: (نَسْتَعِينُ) [الفاتحة:5]
- وهذا المد يسمى: (العارض للسكون).
والجواز حكم للمد أيضًا: إن جاءت الهمزةُ قبل حرف المد في كلمة واحدة، [وليس بعد حرف المد همزة أو سكون].
- وهذا المد (بَدَلٌ) يُسَمَّى.
- مثل كلمة: (ءَامَنُوا) [البقرة: 26] ، وكلمة: (إِيمَـنًا) [المدثر: 31]
ويُمد بِمقدار (حركتين) فقط في روايتِنا حفص عن عاصم.
ويزيد على الحركتين في رواية أخرى؛ لذلك هو (مد جائز) بالنظر إلى جميع القراءات.
- وهذا المد يسمى: (المنفصل)؛ وذلك لانفصال الهمزة عن حرف المـد.
مثل: (إِنَّآ أَعْطَيْنَــكَ الْكَوْثَرَ) [الكوثر: 1]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
45) وَمِثْلُ ذَا إِنْ عَرَضَ السُّكُونُ وَقْفًـا كَتَعْلَمُـونَ نَسْتَعِيـنُ
مثل: كلمة: (تَعْلَمُونَ) [البقرة:22] ، وكلمة: (نَسْتَعِينُ) [الفاتحة:5]
- وهذا المد يسمى: (العارض للسكون).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
46) أَوْ قُدِّمَ الْهَمْزُ عَلَى الْمَدِّ وَذَا بَدَلْ كَآمَنُوا وَإِيمَانًـا خُـذَا
- وهذا المد (بَدَلٌ) يُسَمَّى.
- مثل كلمة: (ءَامَنُوا) [البقرة: 26] ، وكلمة: (إِيمَـنًا) [المدثر: 31]
ويُمد بِمقدار (حركتين) فقط في روايتِنا حفص عن عاصم.
ويزيد على الحركتين في رواية أخرى؛ لذلك هو (مد جائز) بالنظر إلى جميع القراءات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
47) وَلَازِمٌ إِنِ السُّكُونُ أُصِّلَا وَصْلًا وَوَقْفًا بَعْدِ مَدٍّ طُوِّلَا
واللازم حكم للمد: إن كان السكون الذي بعد حرف المد أصليًا، -أي ثابتٌ في الوصل والوقف-؛
ففي هذه الحالة: يُطَوَّلُ المدُّ بِمقدار (ست) حركات لزومًا.
مثل قوله تعالى في سورة يونس: 51
*******
انتهى شرح الباب
11/05/2018
من فضلك؛ اترك تعليقًا دعمًا للموقع وشكرًا جزيلاً