لغة القالب

شرح تحفة الأطفال - أحكام المد - الدرس (8)

شرح تحفة الأطفال

42) لِلْمَدِّ أَحْكَامٌ ثَلَاثَةٌ تَدُومْ                   وَهْيَ الْوُجُوبُ وَالْجَوَازُ وَاللُّزُومْ

للمد الفرعي ثلاثة أحكام دائمة، وهي:-

- الوجوب: وذلك لوجوب مده زيادة على مقدار المد الطبيعي اتفاقًا؛ ولا يجوز قصره حركتين بأي حال من الأحوال.

- والجواز : وذلك لجواز قصره حركتين، ومده زيادة عليها أيضًا.

- واللزوم : للزوم مده (ست) حركات وصلًا ووقفًا عند كل القراء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

43) فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْزٌ بَعْدَ مَدْ                        فِي كِلْمَـةٍ وَذَا بِمُتَّصِـلْ يُعَـدْ 

- (فالواجب) حكمٌ للمـدِّ؛ إذا جاءت الهمزة بعد حرف المد في نفس الكلمة.

- وهذا المد يسمى: (المتصل)؛ وذلك لاتصـال الهمزة بحرف المـد في كلمة واحدة.
 مثل: (السَّمَآءِ) [البقرة: 22]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

44) وَجَائزٌ مَدٌّ وَقَصْرٌ إِنْ فُصِلْ                            كُلٌّ بِكِلْمَةٍ وَهَذَا الْمُنْفَصِلْ 

(والجائـزُ): أي والجائز مـدُّه زيادة على مقدار الطبيعـي، وكذلك قصـره بمقدار حركتين- هو (حكمٌ للمـدِّ)؛
وذلك إِنْ فُصِلَ حَرْفُ الهمز عن حرف المد، كل واحد منهما في كلمة منفصلة عن الأخــرى.

- وهذا المد يسمى: (المنفصل)؛ وذلك لانفصال الهمزة عن حرف المـد.

مثل: (إِنَّآ أَعْطَيْنَــكَ الْكَوْثَرَ) [الكوثر: 1]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

45) وَمِثْلُ ذَا إِنْ عَرَضَ السُّكُونُ                     وَقْفًـا كَتَعْلَمُـونَ نَسْتَعِيـنُ 

ومثل المد المنفصل في جواز مده وقصـره: هو إن أصبح السكون عارضًا بسبب الوقف على الحرف، وذلك في نفس الكلمة.

مثل: كلمة: (تَعْلَمُونَ) [البقرة:22] ، وكلمة: (نَسْتَعِينُ) [الفاتحة:5]

- وهذا المد يسمى: (العارض للسكون).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

46) أَوْ قُدِّمَ الْهَمْزُ عَلَى الْمَدِّ وَذَا                            بَدَلْ كَآمَنُوا وَإِيمَانًـا خُـذَا 

والجواز حكم للمد أيضًا: إن جاءت الهمزةُ قبل حرف المد في كلمة واحدة، [وليس بعد حرف المد همزة أو سكون].

- وهذا المد (بَدَلٌ) يُسَمَّى.

- مثل كلمة: (ءَامَنُوا) [البقرة: 26] ، وكلمة: (إِيمَـنًا) [المدثر: 31]

ويُمد بِمقدار (حركتين) فقط في روايتِنا حفص عن عاصم.

ويزيد على الحركتين في رواية أخرى؛ لذلك هو (مد جائز) بالنظر إلى جميع القراءات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

47) وَلَازِمٌ إِنِ السُّكُونُ أُصِّلَا              وَصْلًا وَوَقْفًا بَعْدِ مَدٍّ طُوِّلَا 

واللازم حكم للمد: إن كان السكون الذي بعد حرف المد أصليًا، -أي ثابتٌ في الوصل والوقف-؛
ففي هذه الحالة: يُطَوَّلُ المدُّ بِمقدار (ست) حركات لزومًا.

 مثل قوله تعالى في سورة يونس: 51

 
 *******
انتهى شرح الباب
11/05/2018

من فضلك؛ اترك تعليقًا دعمًا للموقع وشكرًا جزيلاً

عدد المواضيع