أ) الإمام شعبة:
هو: شعبة بن عياش بن سالم، أبو بكر الحناط الأسدي، النهشلي، الكوفي، راوي الإمام عاصم.
ولد سنة خمس وتسعين (95هـ)، وعمر دهرًا، وكان إمامًا، علما، كبيرًا، عالمًا، عاملًا، حجة، من كبار أئمة السنة،
((قال أبو داود: حدثنا حمزة بن سعيد المروزي - وكان ثقة - قال: سألت أبا بكر ابن عياض، فقلت: قد بلغك ما كان من أمر ابن علياء في القرآن، فما تقول فيه؟، فقال: اسمع إلي ويلك! من زعم أن القرآن مخلوق فهو عندنا كافر زنديق، عدو الله، لا نجالسه، ولا نكلمه)).
[1]
توفي - رحمه الله - في جُمادى الأولى، سنة ثلاث وتسعين ومئة (193هـ)، ولمّا حضرتـه الوفاة بكت أخته؛ فقال لها: ما يبكيك؟! انظـري إلى تلك الزاوية، فقد ختمت فيها ثمان عشرة ألف ختمة.
[2]
****
ب) روايته:
هي الرواية (التاسعة) في ترتيب الشاطبية، وهي إحدى روايتي قراءة الإمام عاصم بن أبي النجود الكوفي "ت 127هـ".
وتفصيلها كالآتي:-
أولا: تقسيم الرواية إلى: (أصول ، وفرش)
فالأصول:
هي الكلمات التي اختلف فيها القراء، واندرجت تحت قواعد كلية.
كالمدود، والإدغام، والإمالة، وغير ذلك من قواعد وأبواب التجويد.
والفرش: ويسمى بـ" فرش الحروف"
وهو الكلمات التي اختلف فيها القراء، ولم تندرج تحت قواعد كلية.
مثل: كلمة {بُيوت}، فإن الباء مضموة لحفص.
أما شعبة فقد قرأها بكسر الباء {بِيوت}؛ فالضم والكسر لا يندرجان تحت قواعد كلية.
وسميت الكلمات الخلافية (فرشًا)؛ لانفراشها وانتشارها في مواضعها من سور القرآن.
أما معنى (الحروف)؛ فالحرف هو: (القراءة)، يقال: حرف عاصم، أي: قراءته؛ فالحرف هو الذي يسمى فرشا عند الكلام عليه.
[3]
ثانيا: مسألة جريان الحكم على جميع نظائره
إن جريان الحكم على جميع نظائره ليس ضابطًا دقيقًا للتفريقه بين الأصول والفرش؛ فقد وجد في الأصول من لم يجر على جميع نظائره، كلمة {أعمى} ، فإن شعبة يقرأ الميم بالإمالة في موضعَي الإسراء فقط، أما باقي المواضع فيقرؤها بالفتح دون إمالة، والكلمة مع ذلك أصولية.
كذلك وجد في الفرش من قد جرى على جميع نظائره، كلمة {خُطْوات}، فإن شعبة سكن الطاء في كل مواضعها في القرآن، والكلمة مع ذلك فرشية.
وعليه؛ فالتفريق الدقيق بينهما يكون باعتبار اندراج الكلمة ضمن القواعد الكلية من عدمه، أما التفريق باعتبار الجريان؛ فقالوه على سبيل التغليب فيهما. "والله أعلم".
يتبع إن شاء الله تعالى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] "الشريعة" للاجريي (1/499)، ط2 - دار الوطن، " السنة" للخلال (7/44)، دار الراية، "سير أعلام النبلاء" للذهبي (8/499)، ط3 - دار الرسالة.
[2] "النشر في القراءات العشر" (1/156) لابن الجزري. بتحقيق العلامة/ الضباع.
[3] "الوافي في شرح الشاطبية" للقاضي. بتصرف.
لا تنسونا من صالح دعائكم
ردحذف