بداية قارئ القرآن في تجويد كلام الرحمن | محمد مصطفى | تحميل PDF
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى.
أما بعد:
فهذ كتاب في تعليم تجويد القرآن بعنوان: (بداية قارئ القرآن في تجويد كلام الرحمن)، تأليف/ محمد مصطفى عبد الله، وهو منهج ميسر للمبتدئين في دراسة علم التجويد، راعيتُ في تأليفه السهولة واليسر، مع حسن العرض والتقديم، مبتعدًا عن الحشو النظري، وما نحن في غِنًى عنه في هذه المرحلة، مقتصرًا على ما سيتـم تطبيقه عمليًّا، مع الحفاظ على منهجيـة الدراسة، وترتيب الأبـواب.
أسأل المولى تبارك وتعالى أن يتقبله مني، وأن ينفعني به يوم ألقاه، وأن ينفع به كل المسلمين في الدنيـا والآخـرة. اللهم آمين، والحمد لله رب العالمين.
أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفع به المسلمين، وأن يجعله في ميزان حسناتنا أجمعين، اللهم آمين.
منهجية تأليف الكتاب:
1- سهولة ووضوح التعريفات ومنطقيتها، والربط بينها وبين التطبيق العملي، معتمدا في ذلك على كتب العلماء المتقدمين، أئمة هذا الفن المتقنين.2- البعد عن التقليد الأعمى والنقل الجاف، بل تم التأليف بتحقيق، ونقد، واجتهاد، والبحث عن الصواب، بعيدا عن التعصب لأي كتاب أو إمام.
3- عدم تقييد المنهج بطريق معين من طرق الإمام حفص؛ حتى يصلح الكتاب لدراسة وتدريس أي طريق من طرقه؛ فهو كتاب دراسي شامل، ومثال ذلك: ذكرنا لجميع الأوجه التي لحفص في (المد المنفصل) من جميع هذه الطرق.
4- اختتمت المنهج بجدول يوضح أحكام طريقين مشهورين من طرق الإمام حفص؛ تسهيلا على الدارسين، وهما: (الشاطبية، والمصباح الزاهر)، الطريق الأول بمد المنفصل، والآخر بقصره.
5- عدم التدخل فيما لا يخص أهل (التجويد والقراءات)، كالحكم على التجويد بالوجوب أو الاستحباب الشرعي، أو تأثيم من لم يقرأ بالتجويد؛ فهذه الأحكام من اختصاص الفقهاء، لا من اختصاص القراء، أما الحكم من جهة (الصنعة) فقد تناولته؛ إذ هو من اختصاصنا.
5- عدم التدخل فيما لا يخص أهل (التجويد والقراءات)، كالحكم على التجويد بالوجوب أو الاستحباب الشرعي، أو تأثيم من لم يقرأ بالتجويد؛ فهذه الأحكام من اختصاص الفقهاء، لا من اختصاص القراء، أما الحكم من جهة (الصنعة) فقد تناولته؛ إذ هو من اختصاصنا.
الحجم: 6 ميجا بايت تقريبًا
الصفحات: 95 صفحة
الصيغة: PDF
4/08/2025
من فضلك؛ اترك تعليقًا دعمًا للموقع وشكرًا جزيلاً