لغة القالب
خيركم من تعلم القرآن وعلمه -- أهل القرآن هم أهل الله وخاصته -- القرآن يشفع لأهله يوم القيامة -- إن الله يرفع بهذا الكتاب أقوامًا ويضع به آخرين

السيرة النبوية | نبي الإسلام محمد (2)

 

السيرة النبوية | نبي الإسلام محمد (2)

السيرة النبوية | نبي الإسلام محمد (2)

9- وَصْفُ النَّبِيِّ :

1- كان النبي يُرْخِي اللحيةَ، وَيَقُصُّ الشَّارِبَ؛ قال رسولُ اللَّهِ : ((قُصُّوا الشَّوَارِبَ، وَأَرْخُوا اللِّحَـى؛ خَالِفُـوا المَجُوسَ)). [رواه مسلم]

 * وَسُئِلَ خَبَّابٌ أكان رسول اللَّه  يقرأ في الظهر والعصـر؟ قال: نعم، قيل: بِم كنتم تعرفون ذاك ؟ قال: باضطراب لحيتـه. [رواه البخاري]   

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- وكان  يلبس العِمَامة، ويلْبَسُ تحتها القَلَنْسُوة، وكان يلبَس القَلنْسُوة بغير عِمَامَة، ويلبَسُ العِمَامَة بِغَير قَلَنْسُوة.

القلنسوة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3- وَلَبِسَ ﷺ (القميصَ)- وكان أحبّ الثياب إليه-، وكان كُمُّه إلى مفصل الكف لا يتعـداه.

* القميص:  ثوبٌ يطرح على النصف الأعلى من البدن (وله أكمام). 👉

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4- وَلَبِسَ ﷺ خاتمًا من فضة: 
* عن قتادة قال: سمعت أنسًا "رضي الله عنه" يقول: ((لما أراد النبي ﷺ أن يكتب إلى الروم، قيل له: إنهم لا يقرءون كتابًا إلا أن يكون مختومًا؛ فاتخذ خاتمًا من فضة، فكأني أنظر إلى بياضه في يده، ونَقش فيه محمد رسول الله) [صحيح البخاري]

خاتم الرسول
صورة تخيلية للخاتم
والمفترض أن يكون الكلام مقلوبًا
لأنه يختم به الرسائل ﷺ 


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5- وَلَبِسَ الإِزارَ، والـرداءَ، والسِّـروال.

* الإِزَارُ  :  ثوبٌ يُحيط بالنصف الأَسفل من البدن.

* الـرداء :  ثوبٌ يطرح على النصف الأعلى من البدن (وليس له أكمام). 👉

* السِّروال:  (مثل البنطال). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

6- ولبس الخُف، ولبس النَّعل.  

خفين ونعلين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

7- ولم يكن  مُسْبِلًا إزَارَه؛ بل كان إلى نصف ساقه؛  قال : (( ... وارفع إزارك إلى نصف الساق، فإن أَبَيْتَ فَإِلى الكعبين، وإياك وإسبال الإزار؛ فإنها من الْمَخِيلَةِ، وإن اللَّهَ لا يحبُّ الْمَخِيلَةَ ... )). [سنن أبى داوود، وصححه الألبانى].

* الْمَخِيلَـة: هي الكِبْر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

8- ولم يكُن : بالطويـل البائِـن، ولا بالقصيـر، ولا بالأبيض الأَمْهَق، ولا بالآدَمِ، ولا بالْجَعْدِ القَطَط، ولا بالسَّبْط.   [صحيح البخارى]

 معنى الحديث:

- الطويل البائِن: شديد الطول.

- الأبيض الأَمْهَق: البياض بغير حمرة. 

- آدم: أَسْمَـر.        

- جَعْد قَطَط: شديد خشونة الشعـر.

- سَبْط: شديد نعومة الشعر مستَـرْسِلًا.

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


9- وكان إِذَا مَشَى يتكفأ في مشيته كأنما ينحدر في صَبَب. [رواه الترمذي]

* التكفؤ: التمايل إلى قُدام، وهو أعدل المشيات.

* الصَّبب: أي سـرعة المشـي مع السكينة والوقار من غير استعجال؛ فهـو يرفع رجليه من الأرض رفعًـا قويًـا، لا كمن يمشي ببطء وكِبْر.

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

10- وللرسول  شَـق فـي صـدره:

فعن أنس "رضي الله عنه": ((أَنَّ رَسُولَ اللهِ  أَتَاهُ جِبْرِيلُ "عَلَيْهِ الْسَلاَمُ" وَهُوَ يَلْعَبُ مَعَ الْغِلْمَانِ، فَأَخَذَهُ فَصَـرَعَهُ، فَشَقَّ عَنْ قَلْبِهِ، فَاسْتَخْرَجَ الْقَلْبَ، فَاسْتَخْرَجَ مِنْهُ عَلَقَةً فَقَالَ: هَذَا حَظُّ الشَّيْطَانِ مِنْكَ، ثُمَّ غَسَلَهُ فِي طَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ بِمَاءِ زَمْزَمَ، ثُمَّ لَأَمَـهُ، ثُمَّ أَعَـادَهُ فِي مَكَانِـهِ .....)). [رواه مسلم]

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

11- خاتم النبوة:

يوجد بين كتفي الرسول  خاتم النبوة "عند كتفه اليُسـرى"،  وهو مثل بيضة الحمامة يشبه جسده، وعليه شعرات مجتمعات.

 [ انظر صحيح مسلم، والترمذي]

 * يشبه جسده: أي يشبه لونه لون سائر أعضائه، وهو مثل الشامة.

 (وهذا الخاتم لم يكن مكتوبًا عليه شيء كما يعتقد البعض، وهو من علامات نبوته  يعرفها السابقون الذين بُشِّـروا بقدومـه )

 

 ******

يتبع إن شاء الله تعالى

1/01/2023

من فضلك؛ اترك تعليقًا دعمًا للموقع وشكرًا جزيلاً

عدد المواضيع