لغة القالب
خيركم من تعلم القرآن وعلمه -- أهل القرآن هم أهل الله وخاصته -- القرآن يشفع لأهله يوم القيامة -- إن الله يرفع بهذا الكتاب أقوامًا ويضع به آخرين

الكتابة العروضية | الدرس (1) - دروس علم العروض

دروس علم العروض

الكتابة العَروضية - الدرس (1)

اعلم أخي الحبيب أن هذا الدرس هو من أهم دروس علم العَروض؛ فلا تتسرع في قراءته، ولا تتجاوزه إلى ما بعده حتى تفهمه، وإن صَعُب عليك شيء؛ فلا تتردد في مراسلتي لأوضح لك ما صَعُب، والله الموفِق.

الآن، ولكي نتمكن من تحليل واختبار أوزان البيت الشعري لنعرف صحته من فساده، ولكي نستطيع تأليف القصائد والأشعار؛ لا بد أن نتعلم تحويل الكتابة الإملائية إلى كتابة عَروضية.

وبيان ذلك: هو أن الصوت المنطوق إما حرف متحرك أو حرف ساكن، والكتابة العَروضية هي عبارة عن تحليل لنغمة وصوت الكلمة المنطوقة بالنظر إلى الحروف المتحركة والحروف الساكنة فيها، ومقابلتها بالمتحرك والساكن في أوزان الشعر العربي بنفس الترتيب.

فالكتابة العروضية تعتمد على الصوت المسموع، لا على الحرف المكتوب؛ (فما ينطق يكتب، وما لا ينطق لا يكتب)، وهذه هي قاعدة الكتابة العَروضية، وبها يتم تقطيع البيت الشعري لتحليله واختبار صحة أوزانه من فسادها.

مثال سريع:

هُوَ الْجَمْزُوْرِيْ (كتابة إملائية)
هُوَ لْجَمْزُوْرِيْ (كتابة عَروضية)

* ملاحظات على المثال: 
تم حذف ألف الوصل لأنها غير منطوقة.


مثال آخر (سريع برضو)😂:
وَغُنَّ مِيْمًا (كتابة إملائية)
وَغُنْنَ مِيْمَنْ (كتابة عَروضية)

* ملاحظات على المثال:
1- تم فك الحرف المشدد في (وغنَّ)؛ لأن أصله حرفين الأول ساكن ، والثانى متحرك هكذا (نْ نَ)، وهما ثابتان في النطق.

2- تم كتابة نطق التنوين في (ميمًا)، وهو عبارة عن نون ساكنة (مِيْمَنْ).

والآن نقوم بشرح قواعد الكتابة العَروضية كاملة؛ 
حتى نتمكن من التعامل مع مختلف الكلمات وصورها

أولا: ما يزاد في الكتابة العَروضية (خمس):

1) الألف: فى بعض أسماء الإشارة والألفاظ.
مثل:
هَـذَاْ (إملائية)
هَـاذَاْ (عَروضية)

ومثل:
هَذَاْن (إملائية)
هَاْذَاْن (عَروضية)

ومثل:
لَكِنْ (إملائية)
لَاْكِنْ (عَروضية)



2) الواو: فى بعض الأسماء.
مثل:
دَاوُدْ  (إملائية)
دَاوُوْدْ (عَروضية)


ومثل:
طَاوُسْ (إملائية)
طَاوُوْسْ (عَروضية)

- وتزاد الواو أيضًا في ضمير المذكر الغائب (هاء الكناية) عند إشباعها إذا كانت مضمومة.
مثال:
لَهُ (إملائية)
لَهُوْ (عَروضية)

- أما إذا كانت مكسورة فتزاد ياء بعدها.
مثال:
بِهِ (إملائية)
بِهِيْ (عَروضية)



3) النون: تزاد إذا كانت اللفظة منونة.
مثل:
مِيمًا (إملائية)
مِيمَنْ (عَروضية)



4) إذا كان الحرف مشددًا، يتم فك التشديد:
وذلك لأن الحرف المشدد أصله مكونٌ من حرفين، الأول ساكن والثاني متحرك.
مثل:
وَغُنَّ (إملائية)
وَغُنْنَ (عَروضية)



5) إذا كان آخر حرف من الشطر أو البيت متحركًا، يزاد عليه حرف ساكن من جنس حركة الحرف.

فإذا كان مفتوحًا؛ زيدت ألف مثل: (تَمَـرَّدَ) - ( تَمَرَّدَاْ).

وإذا كان مضمومًا؛ زيدت واو مثل: (لَــهُ) - (لَهُـوْ).

وإذا كان مكسـورًا؛ زيدت ياء مثل: (الْغَفُوْرِ) - (الغَفُوْرِيْ).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانيًا: ما يحذف في الكتابة العَروضية (ثلاث): 

1) ألف الوصل:
إذا كانت في وسط الكلام.
مثل:
فَاسْمَعْ صَدِيقِيْ (إملائية)
فَسْمَعْ صَدِيقِيْ (عَروضية)

وذلك لأنها غير منطوقة في وسط الكلام، أما إذا كانت في بداية الكلام فلا تحذف؛ لأنها في هذه الحالة تكون منطوقة. مثل (اِرْجِعْ وَلاَ)



2) الواو : فى كلمة (عَمْرُو) في الرفع والخفض.
ففي الرفع مثل:
عَمْرُو (إملائية)
عَمْرُ (عَروضية)

وفي الخفض مثل:
عَمْرِو (إملائية)
عَمْرِ (عَروضية)

أما في حالة النصب فتكون محذوفة تلقائيًّا
مثل:
عَمْرًا (إملائية)
عَمْرَنْ (عَروضية)



3) الأحرف الساكنة إذا جاء بعدها حرف ساكن. 
مثل :
مُحَرِّرِي التَّجْوِيدِ (إملائية)
مُحَرْرِرِ تْتَجْوِيدِ (عَروضية)

ومثل :
عَلَى الْأَرْضِ (إملائية)
عَـلَ لْأَرْضِ (عَروضية)

هذه هي قواعد الكتابة العَروضية

الهدف النهائي من هذا الدرس هو كيفية تقطيع البيت الشعري، وخطواته كالآتي:

1) يتم كتابة البيت الشعرى بالكتابة العَروضية كما مرَّ.

2) يرمز للحرف المتحرك بخط مائل هكذا ( / ).

وللحرف الساكن بدائرةٍ صغيرةٍ هكذا ( 0 ).


مثال من متن تحفة الأطفال:

يَقُوْلُ رَاْجِيْ رَحْمَةِ الْغَفَوْرِ (إملائية)

يَقُوْلُ رَاْجِيْ رَحْمَةِ لْغَفُوْرِيْ (عَروضية)

//0//0/0/0//0//0/0  (الرمز النهائي)



دَوْمًا سُلَيْمَاْنُ هُوَ الْجَمْزُوْرِيْ (إملائية)

دَوْمَنْ سُلَيْمَاْنُ هُوَ لْـجَمْزُوْرِيْ (عَروضية)

/0/0//0/0///0/0/0/0 (الرمز النهائي)

الرمز النهائي: هو الذي يقابل الكتابة العروضية من حيث الحركة والسكون، وهو أيضًا ما نقوم بمقابلته بالمتحرك والساكن في أوزان الشعر التي تم تأليف القصيدة عليها لمعرفة صحة الوزن من فساده.

والآن، خذ هذا البيت وقم بتقطيعه كما في المثال السابق، ثم اكتب الإجابة في التعليقات، أو أرسلها لي على (تليجرام أو صفحة الفيس) لنناقشها سويًّا.

وَالثَّــاْنِ إِدْغَــاْمٌ بِسِـتَّـــةٍ أَتَـــتْ

فِـيْ يَـرْمُلُـوْنَ عِنْدَهُـمْ قَـدْ ثَـبَـتَـتْ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وإلى اللقاء في درس جديد إن شاء الله تعالى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
********
تم تحديث الموضوع بتاريخ
الجمعة:  12 / 2 / 2021م

الدرس الثاني
"التفعيلات العروضية"
من هنا
1/30/2021

من فضلك؛ اترك تعليقًا دعمًا للموقع وشكرًا جزيلاً

  1. غير معرف10/27/2022 08:11:00 م

    تعليم كويس بس شلون اعرف الحروف المتحركة وا الساكنة بدون التشكيل الحرف

    ردحذف
    الردود
    1. في البداية أثناء التعلم يجب أن تكون الأبيات مشكلة
      والأصل أن تعرف نطق الأبيات لتعرف المتحرك منها والساكن
      وهذا يحصل بكثرة التدريب والاستماع كثيرا لأبيات على نفس أوزان البحر المطلوب

      حذف

عدد المواضيع