لغة القالب

التفخيم والترقيق وأحكام الراء - الدرس (9) - درس شامل

دروس التجويد

التَّفْخِيـمُ وَالتَّرْقِيـقُ

* التَّفْخِيمُ لُغَةً: التَّعْظِيمُ، وَالتَّغْلِيظُ.
وَاصْطِـلَاحًــا: سِمَـنُ الْحَـرْفِ وَامْتِـلَاءُ الْفَـمِ بِصَـدَاه.

* التَّرْقِيقُ لُغَةً: التَّنْحِيـفُ.
وَاصْطِـلَاحًــا: نَحَافَـةُ الْحَـرْفِ وَعَدَمُ امْتِلَاءِ الْفَمِ بِصَدَاه.

- وَتَنْقَسِمُ الْحُرُوفُ الْهِجَائِيَّةُ إِلَى ثَلَاثَةِ أَقْسَامٍ مِنْ حَيْثُ التَّفْخِيمُ وَالتَّرْقِيقُ، وَهِيَ:


أ ) أَحْرُفٌ مُفَخَّمَةٌ دَائِمًا:

وَهِيَ أَحْرُفُ الِاسْتِعْلَاءِ: (خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ).
- مثل: {خَلَقَ} [العلق:1] ، {صَلِحِينَ} [يوسف:9]، {طَعَامِكَ} [البقرة:259]

* ملحوظة: التَّفْخِيمُ مُلَازِمٌ لِلِاسْتِعْلَاءِ، وَلَا فَرْقَ بَيْنَهُمَا فِي اللُّزُومِ؛ لِأَنَّهُ لَا يُتَصَوَّرُ حَـرْفٌ مُسْتَعْـلٍ غَيْـرُ مُفَخَّـمٍ.

******


ب) حـُرُوفٌ مُرَقَّقَـةٌ دَائِمًـا: 

وَهِـيَ حُرُوفُ الِاسْتِفَالِ: (بَاقِي الْحُرُوفِ).
- مثل: {مَعَهُمْ} [الحشر:12]، {وَتُزَكِّيهِم} ، {سَكَنٌ} [التوبة:103]

مَا عَدَا (الْأَلِفِ، وَاللَّامِ، وَالرَّاءِ)؛ فَيَعْرُضُ لَهَا التَّفْخِيمُ فِي بَعْضِ أَحْوَالِهَا، وَيَنْفَكُّ عَنْهَا فِي الْبَعْضِ الْآخـَـرِ، وَلَا يَلْـزَمُ مِـنَ التَّفْخِيـمِ اسْتِعْـلَاءُ الْحَـرْفِ؛ (فَكُـلُّ مُسْتَعْـلٍ مُفَخَّـم، وَلَيْسَ كُـلُّ مُفَخَّـمٍ مُسْتَعْـلٍ).

******

جــ) أَحْرُفٌ دَائِرَةٌ بَيْنَ التَّفْخِيمِ وَالتَّرْقِيقِ:

 
وَهِيَ:(الْأَلِفُ، وَاللَّامُ، وَالرَّاءُ)

حرف الألف

1) الْأَلِفُ:

وَيُقْصَدُ بِهَا الْأَلِفُ الْمَدِّيَّـةُ:-
* وَهِيَ لَا تُوصَفُ بِتَفْخِيمٍ وَلَا بِتَرْقِيقٍ؛ بَلْ تَتْبَعُ الْحَرْفَ الَّـذِي قَبْلَهَا تَفْخِيمًـا وَتَرْقِيقًـا.
* فَإِذَا كَانَ الْحَرْفُ الَّذِي قَبْلهَا مُفَخَّمًا تُفَخَّمُ، وَإِذَا كَانَ مُرَقَّقًا تُرَقَّـقُ.

- مِثَالٌ عَلَى التَّفْخِيمِ: {غَافِرِ} [غافر:1] ، {صَاحِبُهُ} [الكهف:37]
- مِثَالٌ عَلَى التَّرْقِيقِ : {عَابِدٌ} [الكافرون:4] ، {شَاهِدٌ} [يوسف:26]



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


حرف اللام

2) اللَّامُ:

أَصْلُهَا مُرَقَّقَةٌ، وَلَكِنَّهَا تُغَلَّظُ أَحْيَانًـا، وَتُرَقَّـقُ أَحْيَانًـا، وَذَلِكَ فِي لَفْظِ الْجَلَالَةِ: {اللَّهُ}

أ- حَالَاتُ تَغْلِيظِهَا:

* إِذَا سَبَقَهَـا حـَـرْفٌ مَفْتُـوحٌ. مِثْلُ: {إِن شَآءَ اللَّهُ} [سورة البقرة: 70]

* عِنْدَ الِابْتِدَاءِ بِلَفْظِ الْجَلَالَةِ. مِثْلُ: {اللَّهُ الصَّمَدُ} [الإخلاص:2]

* إِذَا سَبَقَهَـا حـَـرْفٌ مَضْمُـومٌ. مِثْلُ: {عَبْدُ اللَّهِ} [مريم : 30]



ب- حَالَاتُ تَرْقِيقِهَا:

* إِذَا سَبَقَهَا حَرْفٌ مَكْسُورٌ. مِثْلُ: {قُلِ اللَّهُ} [النساء: ١٢٧]

* إِذَا سَبَقَـهَــا تَـنْــوِيــنٌ. مِثْلُ: {قَوْمًا اللَّهُ} [الأعراف: 164]

مَلْحُوظَةٌ: يَغْلُبُ اسْتِعْمَالُ كَلِمَةِ: (التَّفْخِيمِ) مَعَ الرَّاءِ، وَكَلِمَةِ: (التَّغْلِيظِ) مَعَ اللَّامِ.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


حرف الراء

3- الراء:

وَلَهَا ثَلَاثُ حَالَاتٍ: التَّفْخِيمُ التَّرْقِيقُ - الدَّائِرَةٌ بَيْنَ التَّفْخِيمِ وَالتَّرْقِيقِ.


**** أَوَّلًا: التَّفْخِيمُ، وَذَلِكَ فِي خَمْسِ حَالَاتٍ:-

1) إِذَا كَانَتْ مَفْتُوحَةً أَوْ مَضْمُومَةً.
مِثْلُ: {رَبِّـىَ} [البقرة:258] ، {رُحَمَآءُ} [الفتح:29]


2) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي آخِرِ الْكَلِمَةِ، وَقَبْلَهَا حَرْفٌ مَفْتُوحٌ أَوْ مَضْمُومٌ. 

مِثْلُ: {وَانْحَـرْ} [الكوثر:2] ، {فَاهْجُرْ} [المدثر:5 ]


3) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي آخِرِ الْكَلِمَةِ بِسَبَبِ الْوَقْفِ عَلَيْهَا، وَقَبْلَهَا حَرْفٌ سَاكِنٌ غَيْرُ الْيَـاءِ، قَبْلَهُ حـَرْفٌ مَفْتُوحٌ أَوْ مَضْمُومٌ.

مِثْلُ: {النَّارَ} [البقرة:23] ، {الْغُرُورِ} [آل عمران:185]


4) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي وَسَطِ الْكَلِمَةِ، وَقَبْلَهَا كَسْـرٌ أَصْلِيٌّ، وَبَعْدَهَا حَرْفُ اسْتِعْلَاءٍ غَيْر مَكْسُورٍ فِي نَفْسِ الْكَلِمَةِ.

وَوَرَدَ ذَلِكَ فِي: {قِرْطَاسٍ} [الأنعام:٧] ، {وَإِرْصَادًا} [التوبة: ١٠٧] ، {فِرْقَةٍ} [التوبة:١٢٢] ، {مِرْصَادًا} [النبأ:٢١]، {لَبِالْمِرْصَادِ} [الفجر:١٤] ، وَلَا سَادِسَ لَهُنَّ فِـي الْقُرْآنِ.


5) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَـةً سُكُونًـا أَصْلِيًّـا، وَقَبْلَهَـا كَسْـرٌ عَـارِضٌ. (وَهِيَ الـرَّاءُ الَّتِـي قَبْلهَـا أَلِـفُ وَصْلٍ دَائِمًا) 

مِثْلُ: {ارْجِعِى} [الفجر:28]، {الَّذِى ارْتَضَى} [النور:55]، {إِنِ ارْتَبْتُمْ} [المائدة:106]

- - - - - - - - - - - -

**** ثَانِيًا: التَّرْقِيقُ، وَذَلِكَ فِي سِتِّ حَالَاتٍ:-

1) إِذَا كَانَـتِ الـرَّاءُ مَكْسُـورَةً. 
مِثْلُ: {رِجَالٌ} [الجن:6] ، {فَرِحَ} [التوبة:81]

2) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي آخـِـرِ الْكَلِمَةِ، وَقَبْلَهَا كَسْـرٌ. 

مِثْلُ: {فَانتَصِرْ} [القمر:10] ، {وَاصْطَبِرْ} [القمر:27]

3) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي آخِـرِ الْكَلِمَةِ بِسَبَبِ الْوَقْفِ عَلَيْهَا، وَقَبْلَهَا حَرْفٌ سَاكِنٌ، قَبْلهُ حَـرْفٌ مَكْسُورٌ. 

مِثْلُ: {حِجْرٌ} [الأنعام:138]

4) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَـةً فِي آخِرِ الْكَلِمَـةِ بِسَبَـبِ الْوَقْفِ عَلَيْهَـا، وَقَبْلَهَـا يَـاءٌ سَاكِنَـةٌ: ( مَدِّيَّـةٌ أَوْ لَيِّنَـةٌ ).

مِثْلُ: {قَدِيرٌ} [البقرة:20 ] ، {خَيْرٌ} [الضحى:4]

5) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي وَسَطِ الْكَلِمَةِ، وَقَبْلَهَا كَسْـرٌ أَصْلِيٌّ، وَلَمْ يَأْتِ بَعْدَهـَـا حَرْفُ اسْتِعْلَاءٍ فِـي نَفْسِ الْكَلِمَةِ. 

مِثْلُ: {فِرْعَوْنَ} [آل عمران:11] ، {شِرْعَةً} [المائدة: 48]



6) إِذَا كَانَـتِ الـرَّاءُ حَرْفًـا مُمَـالًا. 

وَذَلِكَ فِي كَلِمَةِ: 
مجراها
[هود: ٤١]

وَلَا يُوجَدُ غَيْـرُهَـا فِـي رِوَايَةِ حَفْصٍ عَـنْ عَـاصِـمٍ. 



*وَنُنَبِّـهُ هُنَـا إِلَى أَنَّ الْأَلِفَ تُمَالُ أَيْضًـا مَـعَ الـرَّاءِ لِحَفْصٍ*.

- وَكَيْفِيَّةُ إِمَالَةِ الـرَّاءِ: هِيَ أَنْ تُقَـرَّبَ فَتْحَتُهَا مِنَ الْكَسْـرَةِ. 

- وَكَيْفِيَّةُ إِمَالَةِ الْأَلِفِ: هِيَ أَنْ تُقَـرَّبَ إِلَى الْيَـاءِ. 

وَهَذِهِ الْإِمَالَةُ تُسَمَّى: الْإِمَالَةَ الْكُبْرَى. 

* فائدة: إِذَا أُطْلِقَ لَفْظُ (الْإِمَالَةِ) قُصِدَ بِهِ: الْإِمَالَةُ الْكُبْرَى. 

- - - - - - - - - - - -

**** ثَالِثًا: الرَّاءُ الدَّائِرَةُ بَيْنَ التَّفْخِيمِ وَالتَّرْقِيقِ، وَلَهَا ثَلَاثُ حَالَاتٍ:

أ) الرَّاءُ السَّاكِنَةُ فِي وَسَطِ الْكَلِمَةِ، وَقَبْلهَا كَسْـرٌ أَصْلِـيٌّ، وَبَعْدهَا حَرْفُ اسْتِعْـلَاءٍ مَكْسُـورٍ فِـي نَفْسِ الْكَلِمَـةِ. 

وَوَقَعَ ذَلِكَ فِي مَوْضِعٍ وَاحِدٍ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ فِي سُورَةِ [الشُّعَرَاءِ: 63]
فِي كَلِمَةِ: {فِرْقٍ}
وَهَذِهِ الرَّاءُ فِيهَا وَجْهَانِ وَصْلًا: (التَّفْخِيمُ وَالتَّرْقِيقُ)، وَذَلِكَ عَلَى حَسَبِ الطَّرِيقِ،

أَمَّا وَقْفًا؛ فَفِيهَـا وَجْـهٌ وَاحـِـدٌ لِكُلِّ طُرِقِ حَفْصٍ عَنْ عَاصِمٍ، وَهـُـوَ: (التَّفْخِيمُ).


ب) الرَّاءُ الْمَوْقُوفُ عَلَيْهَا بِالسُّكُونِ الْعَارِضِ، وَقَبْلهَا حَرْفُ اسْتِعْلَاءٍ سَاكِنٍ، قَبْلَهُ حَـرْفٌ مَكْسُـورٌ.


وَوَقَعَ ذَلِكَ فِي كَلِمَتَيْنِ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ:
1- {الْقِطْرِ} [ سبأ: ١٢].
2- {مِّصْرَ} فِي: [يُوسُفَ:٢١] ، [يُوسُفَ:99] ، [الزُّخْرُفِ:51] ، [يُونُس:87].

وَهَذِهِ الـرَّاءُ فِيهَا الْوَجْهَانِ: (التَّفْخِيمُ وَالتَّرْقِيقُ) وَقْفًـا؛ وَلَكِنْ رَجَّـحَ ابْنُ الْجَزَرِيِّ:

- التَّرْقِيقَ فِي رَاءِ كَلِمَةِ: {الْقِطْرِ} وَقْفًا؛ لِأَنَّـهَـا تُـرَقَّـقُ وَصْلًا.
- وَالتَّفْخِيمَ فِي رَاءِ كَلِمَةِ: {مِّصْرَ} وَقْفًا؛ لِأَنَّهَـا تُفَخَّمُ وَصْـلًا.

* مَلْحُوظَةٌ: رَاءُ كَلِمَةِ: {مِصْرًا} [البقرة:٦١] الْمُنَوَّنَة، خَارِجَةٌ عَـنْ هَـذِهِ الْأَحْكَـامِ، وَحُكْمُهَـا: التَّفْخِيـمُ قَـوْلًا وَاحـِـدًا.


جــ) الرَّاءُ الْمَوْقُوفُ عَلَيْهَا بِالسُّكُونِ الْعَارِضِ، وَبَعْدهَا يَـاءٌ مَحْذُوفَةٌ.

وَوَقَعَ ذَلِكَ فِي ثَلَاثِ كَلِمَاتٍ فِي الْقُرْآنِ: {يَسْرِ} ، {وَنُذُرِ} ، {أَسْرِ}.

1- {يَسْرِ}:
فِي قَوْلِـهِ تَعَالَى: {وَالَّيْلِ إِذَا يَسْرِ} [الفجـر: ٤]

2- {وَنُذُرِ}:

فِي مَوَاضِعِهَا السِّتَّةِ بِسُورَةِ الْقَمَرِ، فِي الْآيَاتِ رَقْـمِ: [16 ، 18 ، 21 ، 30 ، 37 ، 39] 
- مِثَالٌ: {فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِى وَنُذُرِ}.

3- {أَسْرِ}:

سَوَاءٌ قُـرِنَتْ (بِالْفَـاءِ أَوْ بِأَنْ)؛ وَذَلِكَ فِي مَوَاضِعِهَا الْخَمْسَةِ فِـي الْقُـرْآنِ الْكَـرِيمِ: [طه:77] ، [هود:81] ، [الشُّعَرَاء:52] ، [الْحِجْر:65] ، [الدُّخَان:23].

- مِثَالٌ: {وَلَقَدْ أَوْحَيْنَآ إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِى ....} [طه: ٧٧]

- مِثَالٌ: {فَأَسْرِ بِعِبَادِى لَيْلاً إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ} [الـدُّخَان: ٢٣]

* رَاءُ هَذِهِ الْكَلِمَاتِ الثَّلَاثِ فِيهَا الْوَجْهَانِ: (التَّفْخِيمُ وَالتَّرْقِيقُ) وَقْفًا، وَالتَّرْقِيـقُ مُقَـدَّمٌ فِـي الْأَدَاءِ.

* مَلْحُوظَةٌ: رَاءُ كَلِمَةِ: {النُّذُرُ} الْمُعَرَّفَة بِـ( الـ )، خَارِجَةٌ عَنْ هَذِهِ الْأَحْكَـامِ، وَحُكْمُهَا: (التَّفْخِيمُ) قَوْلًا وَاحِدًا.


*******

خريطة الدرس

خريطة الدرس كاملا

*******
انتهى درس التفخيم والترقيق
3/27/2020

من فضلك؛ اترك تعليقًا دعمًا للموقع وشكرًا جزيلاً

عدد المواضيع