التفخيم والترقيق وأحكام الراء - الدرس (9) - درس شامل
وَاصْطِـلَاحًــا: سِمَـنُ الْحَـرْفِ وَامْتِـلَاءُ الْفَـمِ بِصَـدَاه.
* التَّرْقِيقُ لُغَةً: التَّنْحِيـفُ.
وَاصْطِـلَاحًــا: نَحَافَـةُ الْحَـرْفِ وَعَدَمُ امْتِلَاءِ الْفَمِ بِصَدَاه.
- وَتَنْقَسِمُ الْحُرُوفُ الْهِجَائِيَّةُ إِلَى ثَلَاثَةِ أَقْسَامٍ مِنْ حَيْثُ التَّفْخِيمُ وَالتَّرْقِيقُ، وَهِيَ:
* التَّرْقِيقُ لُغَةً: التَّنْحِيـفُ.
وَاصْطِـلَاحًــا: نَحَافَـةُ الْحَـرْفِ وَعَدَمُ امْتِلَاءِ الْفَمِ بِصَدَاه.
- وَتَنْقَسِمُ الْحُرُوفُ الْهِجَائِيَّةُ إِلَى ثَلَاثَةِ أَقْسَامٍ مِنْ حَيْثُ التَّفْخِيمُ وَالتَّرْقِيقُ، وَهِيَ:
أ ) أَحْرُفٌ مُفَخَّمَةٌ دَائِمًا:
وَهِيَ أَحْرُفُ الِاسْتِعْلَاءِ: (خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ).
- مثل: {خَلَقَ} [العلق:1] ، {صَلِحِينَ} [يوسف:9]، {طَعَامِكَ} [البقرة:259]
* ملحوظة: التَّفْخِيمُ مُلَازِمٌ لِلِاسْتِعْلَاءِ، وَلَا فَرْقَ بَيْنَهُمَا فِي اللُّزُومِ؛ لِأَنَّهُ لَا يُتَصَوَّرُ حَـرْفٌ مُسْتَعْـلٍ غَيْـرُ مُفَخَّـمٍ.
- مثل: {خَلَقَ} [العلق:1] ، {صَلِحِينَ} [يوسف:9]، {طَعَامِكَ} [البقرة:259]
* ملحوظة: التَّفْخِيمُ مُلَازِمٌ لِلِاسْتِعْلَاءِ، وَلَا فَرْقَ بَيْنَهُمَا فِي اللُّزُومِ؛ لِأَنَّهُ لَا يُتَصَوَّرُ حَـرْفٌ مُسْتَعْـلٍ غَيْـرُ مُفَخَّـمٍ.
******
ب) حـُرُوفٌ مُرَقَّقَـةٌ دَائِمًـا:
وَهِـيَ حُرُوفُ الِاسْتِفَالِ: (بَاقِي الْحُرُوفِ).
- مثل: {مَعَهُمْ} [الحشر:12]، {وَتُزَكِّيهِم} ، {سَكَنٌ} [التوبة:103]
مَا عَدَا (الْأَلِفِ، وَاللَّامِ، وَالرَّاءِ)؛ فَيَعْرُضُ لَهَا التَّفْخِيمُ فِي بَعْضِ أَحْوَالِهَا، وَيَنْفَكُّ عَنْهَا فِي الْبَعْضِ الْآخـَـرِ، وَلَا يَلْـزَمُ مِـنَ التَّفْخِيـمِ اسْتِعْـلَاءُ الْحَـرْفِ؛ (فَكُـلُّ مُسْتَعْـلٍ مُفَخَّـم، وَلَيْسَ كُـلُّ مُفَخَّـمٍ مُسْتَعْـلٍ).
- مثل: {مَعَهُمْ} [الحشر:12]، {وَتُزَكِّيهِم} ، {سَكَنٌ} [التوبة:103]
مَا عَدَا (الْأَلِفِ، وَاللَّامِ، وَالرَّاءِ)؛ فَيَعْرُضُ لَهَا التَّفْخِيمُ فِي بَعْضِ أَحْوَالِهَا، وَيَنْفَكُّ عَنْهَا فِي الْبَعْضِ الْآخـَـرِ، وَلَا يَلْـزَمُ مِـنَ التَّفْخِيـمِ اسْتِعْـلَاءُ الْحَـرْفِ؛ (فَكُـلُّ مُسْتَعْـلٍ مُفَخَّـم، وَلَيْسَ كُـلُّ مُفَخَّـمٍ مُسْتَعْـلٍ).
******
جــ) أَحْرُفٌ دَائِرَةٌ بَيْنَ التَّفْخِيمِ وَالتَّرْقِيقِ:
1) الْأَلِفُ:
وَيُقْصَدُ بِهَا الْأَلِفُ الْمَدِّيَّـةُ:-* وَهِيَ لَا تُوصَفُ بِتَفْخِيمٍ وَلَا بِتَرْقِيقٍ؛ بَلْ تَتْبَعُ الْحَرْفَ الَّـذِي قَبْلَهَا تَفْخِيمًـا وَتَرْقِيقًـا.
* فَإِذَا كَانَ الْحَرْفُ الَّذِي قَبْلهَا مُفَخَّمًا تُفَخَّمُ، وَإِذَا كَانَ مُرَقَّقًا تُرَقَّـقُ.
- مِثَالٌ عَلَى التَّفْخِيمِ: {غَافِرِ} [غافر:1] ، {صَاحِبُهُ} [الكهف:37]
- مِثَالٌ عَلَى التَّرْقِيقِ : {عَابِدٌ} [الكافرون:4] ، {شَاهِدٌ} [يوسف:26]
* عِنْدَ الِابْتِدَاءِ بِلَفْظِ الْجَلَالَةِ. مِثْلُ: {اللَّهُ الصَّمَدُ} [الإخلاص:2]
* إِذَا سَبَقَهَـا حـَـرْفٌ مَضْمُـومٌ. مِثْلُ: {عَبْدُ اللَّهِ} [مريم : 30]
* إِذَا سَبَقَـهَــا تَـنْــوِيــنٌ. مِثْلُ: {قَوْمًا اللَّهُ} [الأعراف: 164]
مَلْحُوظَةٌ: يَغْلُبُ اسْتِعْمَالُ كَلِمَةِ: (التَّفْخِيمِ) مَعَ الرَّاءِ، وَكَلِمَةِ: (التَّغْلِيظِ) مَعَ اللَّامِ.
مِثْلُ: {رَبِّـىَ} [البقرة:258] ، {رُحَمَآءُ} [الفتح:29]
2) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي آخِرِ الْكَلِمَةِ، وَقَبْلَهَا حَرْفٌ مَفْتُوحٌ أَوْ مَضْمُومٌ.
مِثْلُ: {وَانْحَـرْ} [الكوثر:2] ، {فَاهْجُرْ} [المدثر:5 ]
3) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي آخِرِ الْكَلِمَةِ بِسَبَبِ الْوَقْفِ عَلَيْهَا، وَقَبْلَهَا حَرْفٌ سَاكِنٌ غَيْرُ الْيَـاءِ، قَبْلَهُ حـَرْفٌ مَفْتُوحٌ أَوْ مَضْمُومٌ.
مِثْلُ: {النَّارَ} [البقرة:23] ، {الْغُرُورِ} [آل عمران:185]
4) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي وَسَطِ الْكَلِمَةِ، وَقَبْلَهَا كَسْـرٌ أَصْلِيٌّ، وَبَعْدَهَا حَرْفُ اسْتِعْلَاءٍ غَيْر مَكْسُورٍ فِي نَفْسِ الْكَلِمَةِ.
وَوَرَدَ ذَلِكَ فِي: {قِرْطَاسٍ} [الأنعام:٧] ، {وَإِرْصَادًا} [التوبة: ١٠٧] ، {فِرْقَةٍ} [التوبة:١٢٢] ، {مِرْصَادًا} [النبأ:٢١]، {لَبِالْمِرْصَادِ} [الفجر:١٤] ، وَلَا سَادِسَ لَهُنَّ فِـي الْقُرْآنِ.
5) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَـةً سُكُونًـا أَصْلِيًّـا، وَقَبْلَهَـا كَسْـرٌ عَـارِضٌ. (وَهِيَ الـرَّاءُ الَّتِـي قَبْلهَـا أَلِـفُ وَصْلٍ دَائِمًا)
مِثْلُ: {ارْجِعِى} [الفجر:28]، {الَّذِى ارْتَضَى} [النور:55]، {إِنِ ارْتَبْتُمْ} [المائدة:106]
1) إِذَا كَانَـتِ الـرَّاءُ مَكْسُـورَةً.
مِثْلُ: {رِجَالٌ} [الجن:6] ، {فَرِحَ} [التوبة:81]
2) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي آخـِـرِ الْكَلِمَةِ، وَقَبْلَهَا كَسْـرٌ.
مِثْلُ: {فَانتَصِرْ} [القمر:10] ، {وَاصْطَبِرْ} [القمر:27]
3) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي آخِـرِ الْكَلِمَةِ بِسَبَبِ الْوَقْفِ عَلَيْهَا، وَقَبْلَهَا حَرْفٌ سَاكِنٌ، قَبْلهُ حَـرْفٌ مَكْسُورٌ.
مِثْلُ: {حِجْرٌ} [الأنعام:138]
4) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَـةً فِي آخِرِ الْكَلِمَـةِ بِسَبَـبِ الْوَقْفِ عَلَيْهَـا، وَقَبْلَهَـا يَـاءٌ سَاكِنَـةٌ: ( مَدِّيَّـةٌ أَوْ لَيِّنَـةٌ ).
مِثْلُ: {قَدِيرٌ} [البقرة:20 ] ، {خَيْرٌ} [الضحى:4]
5) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي وَسَطِ الْكَلِمَةِ، وَقَبْلَهَا كَسْـرٌ أَصْلِيٌّ، وَلَمْ يَأْتِ بَعْدَهـَـا حَرْفُ اسْتِعْلَاءٍ فِـي نَفْسِ الْكَلِمَةِ.
مِثْلُ: {فِرْعَوْنَ} [آل عمران:11] ، {شِرْعَةً} [المائدة: 48]
وَوَقَعَ ذَلِكَ فِي مَوْضِعٍ وَاحِدٍ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ فِي سُورَةِ [الشُّعَرَاءِ: 63]
فِي كَلِمَةِ: {فِرْقٍ}
وَهَذِهِ الرَّاءُ فِيهَا وَجْهَانِ وَصْلًا: (التَّفْخِيمُ وَالتَّرْقِيقُ)، وَذَلِكَ عَلَى حَسَبِ الطَّرِيقِ،
* فَإِذَا كَانَ الْحَرْفُ الَّذِي قَبْلهَا مُفَخَّمًا تُفَخَّمُ، وَإِذَا كَانَ مُرَقَّقًا تُرَقَّـقُ.
- مِثَالٌ عَلَى التَّفْخِيمِ: {غَافِرِ} [غافر:1] ، {صَاحِبُهُ} [الكهف:37]
- مِثَالٌ عَلَى التَّرْقِيقِ : {عَابِدٌ} [الكافرون:4] ، {شَاهِدٌ} [يوسف:26]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2) اللَّامُ:
أَصْلُهَا مُرَقَّقَةٌ، وَلَكِنَّهَا تُغَلَّظُ أَحْيَانًـا، وَتُرَقَّـقُ أَحْيَانًـا، وَذَلِكَ فِي لَفْظِ الْجَلَالَةِ: {اللَّهُ}
أ- حَالَاتُ تَغْلِيظِهَا:
* إِذَا سَبَقَهَـا حـَـرْفٌ مَفْتُـوحٌ. مِثْلُ: {إِن شَآءَ اللَّهُ} [سورة البقرة: 70]* عِنْدَ الِابْتِدَاءِ بِلَفْظِ الْجَلَالَةِ. مِثْلُ: {اللَّهُ الصَّمَدُ} [الإخلاص:2]
* إِذَا سَبَقَهَـا حـَـرْفٌ مَضْمُـومٌ. مِثْلُ: {عَبْدُ اللَّهِ} [مريم : 30]
ب- حَالَاتُ تَرْقِيقِهَا:
* إِذَا سَبَقَهَا حَرْفٌ مَكْسُورٌ. مِثْلُ: {قُلِ اللَّهُ} [النساء: ١٢٧]* إِذَا سَبَقَـهَــا تَـنْــوِيــنٌ. مِثْلُ: {قَوْمًا اللَّهُ} [الأعراف: 164]
مَلْحُوظَةٌ: يَغْلُبُ اسْتِعْمَالُ كَلِمَةِ: (التَّفْخِيمِ) مَعَ الرَّاءِ، وَكَلِمَةِ: (التَّغْلِيظِ) مَعَ اللَّامِ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- الراء:
وَلَهَا ثَلَاثُ حَالَاتٍ: التَّفْخِيمُ - التَّرْقِيقُ - الدَّائِرَةٌ بَيْنَ التَّفْخِيمِ وَالتَّرْقِيقِ.**** أَوَّلًا: التَّفْخِيمُ، وَذَلِكَ فِي خَمْسِ حَالَاتٍ:-
1) إِذَا كَانَتْ مَفْتُوحَةً أَوْ مَضْمُومَةً.مِثْلُ: {رَبِّـىَ} [البقرة:258] ، {رُحَمَآءُ} [الفتح:29]
2) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي آخِرِ الْكَلِمَةِ، وَقَبْلَهَا حَرْفٌ مَفْتُوحٌ أَوْ مَضْمُومٌ.
مِثْلُ: {وَانْحَـرْ} [الكوثر:2] ، {فَاهْجُرْ} [المدثر:5 ]
3) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي آخِرِ الْكَلِمَةِ بِسَبَبِ الْوَقْفِ عَلَيْهَا، وَقَبْلَهَا حَرْفٌ سَاكِنٌ غَيْرُ الْيَـاءِ، قَبْلَهُ حـَرْفٌ مَفْتُوحٌ أَوْ مَضْمُومٌ.
مِثْلُ: {النَّارَ} [البقرة:23] ، {الْغُرُورِ} [آل عمران:185]
4) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي وَسَطِ الْكَلِمَةِ، وَقَبْلَهَا كَسْـرٌ أَصْلِيٌّ، وَبَعْدَهَا حَرْفُ اسْتِعْلَاءٍ غَيْر مَكْسُورٍ فِي نَفْسِ الْكَلِمَةِ.
وَوَرَدَ ذَلِكَ فِي: {قِرْطَاسٍ} [الأنعام:٧] ، {وَإِرْصَادًا} [التوبة: ١٠٧] ، {فِرْقَةٍ} [التوبة:١٢٢] ، {مِرْصَادًا} [النبأ:٢١]، {لَبِالْمِرْصَادِ} [الفجر:١٤] ، وَلَا سَادِسَ لَهُنَّ فِـي الْقُرْآنِ.
5) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَـةً سُكُونًـا أَصْلِيًّـا، وَقَبْلَهَـا كَسْـرٌ عَـارِضٌ. (وَهِيَ الـرَّاءُ الَّتِـي قَبْلهَـا أَلِـفُ وَصْلٍ دَائِمًا)
مِثْلُ: {ارْجِعِى} [الفجر:28]، {الَّذِى ارْتَضَى} [النور:55]، {إِنِ ارْتَبْتُمْ} [المائدة:106]
- - - - - - - - - - - -
**** ثَانِيًا: التَّرْقِيقُ، وَذَلِكَ فِي سِتِّ حَالَاتٍ:-
1) إِذَا كَانَـتِ الـرَّاءُ مَكْسُـورَةً. مِثْلُ: {رِجَالٌ} [الجن:6] ، {فَرِحَ} [التوبة:81]
2) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي آخـِـرِ الْكَلِمَةِ، وَقَبْلَهَا كَسْـرٌ.
مِثْلُ: {فَانتَصِرْ} [القمر:10] ، {وَاصْطَبِرْ} [القمر:27]
3) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي آخِـرِ الْكَلِمَةِ بِسَبَبِ الْوَقْفِ عَلَيْهَا، وَقَبْلَهَا حَرْفٌ سَاكِنٌ، قَبْلهُ حَـرْفٌ مَكْسُورٌ.
مِثْلُ: {حِجْرٌ} [الأنعام:138]
4) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَـةً فِي آخِرِ الْكَلِمَـةِ بِسَبَـبِ الْوَقْفِ عَلَيْهَـا، وَقَبْلَهَـا يَـاءٌ سَاكِنَـةٌ: ( مَدِّيَّـةٌ أَوْ لَيِّنَـةٌ ).
مِثْلُ: {قَدِيرٌ} [البقرة:20 ] ، {خَيْرٌ} [الضحى:4]
5) إِذَا كَانَتْ سَاكِنَةً فِي وَسَطِ الْكَلِمَةِ، وَقَبْلَهَا كَسْـرٌ أَصْلِيٌّ، وَلَمْ يَأْتِ بَعْدَهـَـا حَرْفُ اسْتِعْلَاءٍ فِـي نَفْسِ الْكَلِمَةِ.
مِثْلُ: {فِرْعَوْنَ} [آل عمران:11] ، {شِرْعَةً} [المائدة: 48]
6) إِذَا كَانَـتِ الـرَّاءُ حَرْفًـا مُمَـالًا.
وَذَلِكَ فِي كَلِمَةِ:
[هود: ٤١]
وَلَا يُوجَدُ غَيْـرُهَـا فِـي رِوَايَةِ حَفْصٍ عَـنْ عَـاصِـمٍ.
*وَنُنَبِّـهُ هُنَـا إِلَى أَنَّ الْأَلِفَ تُمَالُ أَيْضًـا مَـعَ الـرَّاءِ لِحَفْصٍ*.
- وَكَيْفِيَّةُ إِمَالَةِ الـرَّاءِ: هِيَ أَنْ تُقَـرَّبَ فَتْحَتُهَا مِنَ الْكَسْـرَةِ.
- وَكَيْفِيَّةُ إِمَالَةِ الْأَلِفِ: هِيَ أَنْ تُقَـرَّبَ إِلَى الْيَـاءِ.
وَهَذِهِ الْإِمَالَةُ تُسَمَّى: الْإِمَالَةَ الْكُبْرَى.
* فائدة: إِذَا أُطْلِقَ لَفْظُ (الْإِمَالَةِ) قُصِدَ بِهِ: الْإِمَالَةُ الْكُبْرَى.
- - - - - - - - - - - -
**** ثَالِثًا: الرَّاءُ الدَّائِرَةُ بَيْنَ التَّفْخِيمِ وَالتَّرْقِيقِ، وَلَهَا ثَلَاثُ حَالَاتٍ:
أ) الرَّاءُ السَّاكِنَةُ فِي وَسَطِ الْكَلِمَةِ، وَقَبْلهَا كَسْـرٌ أَصْلِـيٌّ، وَبَعْدهَا حَرْفُ اسْتِعْـلَاءٍ مَكْسُـورٍ فِـي نَفْسِ الْكَلِمَـةِ.وَوَقَعَ ذَلِكَ فِي مَوْضِعٍ وَاحِدٍ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ فِي سُورَةِ [الشُّعَرَاءِ: 63]
فِي كَلِمَةِ: {فِرْقٍ}
وَهَذِهِ الرَّاءُ فِيهَا وَجْهَانِ وَصْلًا: (التَّفْخِيمُ وَالتَّرْقِيقُ)، وَذَلِكَ عَلَى حَسَبِ الطَّرِيقِ،
أَمَّا وَقْفًا؛ فَفِيهَـا وَجْـهٌ وَاحـِـدٌ لِكُلِّ طُرِقِ حَفْصٍ عَنْ عَاصِمٍ، وَهـُـوَ: (التَّفْخِيمُ).
ب) الرَّاءُ الْمَوْقُوفُ عَلَيْهَا بِالسُّكُونِ الْعَارِضِ، وَقَبْلهَا حَرْفُ اسْتِعْلَاءٍ سَاكِنٍ، قَبْلَهُ حَـرْفٌ مَكْسُـورٌ.
وَوَقَعَ ذَلِكَ فِي كَلِمَتَيْنِ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ:
1- {الْقِطْرِ} [ سبأ: ١٢].
2- {مِّصْرَ} فِي: [يُوسُفَ:٢١] ، [يُوسُفَ:99] ، [الزُّخْرُفِ:51] ، [يُونُس:87].
وَهَذِهِ الـرَّاءُ فِيهَا الْوَجْهَانِ: (التَّفْخِيمُ وَالتَّرْقِيقُ) وَقْفًـا؛ وَلَكِنْ رَجَّـحَ ابْنُ الْجَزَرِيِّ:
- التَّرْقِيقَ فِي رَاءِ كَلِمَةِ: {الْقِطْرِ} وَقْفًا؛ لِأَنَّـهَـا تُـرَقَّـقُ وَصْلًا.
- وَالتَّفْخِيمَ فِي رَاءِ كَلِمَةِ: {مِّصْرَ} وَقْفًا؛ لِأَنَّهَـا تُفَخَّمُ وَصْـلًا.
* مَلْحُوظَةٌ: رَاءُ كَلِمَةِ: {مِصْرًا} [البقرة:٦١] الْمُنَوَّنَة، خَارِجَةٌ عَـنْ هَـذِهِ الْأَحْكَـامِ، وَحُكْمُهَـا: التَّفْخِيـمُ قَـوْلًا وَاحـِـدًا.
جــ) الرَّاءُ الْمَوْقُوفُ عَلَيْهَا بِالسُّكُونِ الْعَارِضِ، وَبَعْدهَا يَـاءٌ مَحْذُوفَةٌ.
وَوَقَعَ ذَلِكَ فِي ثَلَاثِ كَلِمَاتٍ فِي الْقُرْآنِ: {يَسْرِ} ، {وَنُذُرِ} ، {أَسْرِ}.
1- {يَسْرِ}:
فِي قَوْلِـهِ تَعَالَى: {وَالَّيْلِ إِذَا يَسْرِ} [الفجـر: ٤]
2- {وَنُذُرِ}:
3- {أَسْرِ}:
- مِثَالٌ: {وَلَقَدْ أَوْحَيْنَآ إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِى ....} [طه: ٧٧]
- مِثَالٌ: {فَأَسْرِ بِعِبَادِى لَيْلاً إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ} [الـدُّخَان: ٢٣]
* رَاءُ هَذِهِ الْكَلِمَاتِ الثَّلَاثِ فِيهَا الْوَجْهَانِ: (التَّفْخِيمُ وَالتَّرْقِيقُ) وَقْفًا، وَالتَّرْقِيـقُ مُقَـدَّمٌ فِـي الْأَدَاءِ.
* مَلْحُوظَةٌ: رَاءُ كَلِمَةِ: {النُّذُرُ} الْمُعَرَّفَة بِـ( الـ )، خَارِجَةٌ عَنْ هَذِهِ الْأَحْكَـامِ، وَحُكْمُهَا: (التَّفْخِيمُ) قَوْلًا وَاحِدًا.
ب) الرَّاءُ الْمَوْقُوفُ عَلَيْهَا بِالسُّكُونِ الْعَارِضِ، وَقَبْلهَا حَرْفُ اسْتِعْلَاءٍ سَاكِنٍ، قَبْلَهُ حَـرْفٌ مَكْسُـورٌ.
وَوَقَعَ ذَلِكَ فِي كَلِمَتَيْنِ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ:
1- {الْقِطْرِ} [ سبأ: ١٢].
2- {مِّصْرَ} فِي: [يُوسُفَ:٢١] ، [يُوسُفَ:99] ، [الزُّخْرُفِ:51] ، [يُونُس:87].
وَهَذِهِ الـرَّاءُ فِيهَا الْوَجْهَانِ: (التَّفْخِيمُ وَالتَّرْقِيقُ) وَقْفًـا؛ وَلَكِنْ رَجَّـحَ ابْنُ الْجَزَرِيِّ:
- التَّرْقِيقَ فِي رَاءِ كَلِمَةِ: {الْقِطْرِ} وَقْفًا؛ لِأَنَّـهَـا تُـرَقَّـقُ وَصْلًا.
- وَالتَّفْخِيمَ فِي رَاءِ كَلِمَةِ: {مِّصْرَ} وَقْفًا؛ لِأَنَّهَـا تُفَخَّمُ وَصْـلًا.
* مَلْحُوظَةٌ: رَاءُ كَلِمَةِ: {مِصْرًا} [البقرة:٦١] الْمُنَوَّنَة، خَارِجَةٌ عَـنْ هَـذِهِ الْأَحْكَـامِ، وَحُكْمُهَـا: التَّفْخِيـمُ قَـوْلًا وَاحـِـدًا.
جــ) الرَّاءُ الْمَوْقُوفُ عَلَيْهَا بِالسُّكُونِ الْعَارِضِ، وَبَعْدهَا يَـاءٌ مَحْذُوفَةٌ.
وَوَقَعَ ذَلِكَ فِي ثَلَاثِ كَلِمَاتٍ فِي الْقُرْآنِ: {يَسْرِ} ، {وَنُذُرِ} ، {أَسْرِ}.
1- {يَسْرِ}:
فِي قَوْلِـهِ تَعَالَى: {وَالَّيْلِ إِذَا يَسْرِ} [الفجـر: ٤]
2- {وَنُذُرِ}:
فِي مَوَاضِعِهَا السِّتَّةِ بِسُورَةِ الْقَمَرِ، فِي الْآيَاتِ رَقْـمِ: [16 ، 18 ، 21 ، 30 ، 37 ، 39]
- مِثَالٌ: {فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِى وَنُذُرِ}.
3- {أَسْرِ}:
سَوَاءٌ قُـرِنَتْ (بِالْفَـاءِ أَوْ بِأَنْ)؛ وَذَلِكَ فِي مَوَاضِعِهَا الْخَمْسَةِ فِـي الْقُـرْآنِ الْكَـرِيمِ: [طه:77] ، [هود:81] ، [الشُّعَرَاء:52] ، [الْحِجْر:65] ، [الدُّخَان:23].
- مِثَالٌ: {وَلَقَدْ أَوْحَيْنَآ إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِى ....} [طه: ٧٧]
- مِثَالٌ: {فَأَسْرِ بِعِبَادِى لَيْلاً إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ} [الـدُّخَان: ٢٣]
* رَاءُ هَذِهِ الْكَلِمَاتِ الثَّلَاثِ فِيهَا الْوَجْهَانِ: (التَّفْخِيمُ وَالتَّرْقِيقُ) وَقْفًا، وَالتَّرْقِيـقُ مُقَـدَّمٌ فِـي الْأَدَاءِ.
* مَلْحُوظَةٌ: رَاءُ كَلِمَةِ: {النُّذُرُ} الْمُعَرَّفَة بِـ( الـ )، خَارِجَةٌ عَنْ هَذِهِ الْأَحْكَـامِ، وَحُكْمُهَا: (التَّفْخِيمُ) قَوْلًا وَاحِدًا.
*******
خريطة الدرس
*******
انتهى درس التفخيم والترقيق
3/27/2020
من فضلك؛ اترك تعليقًا دعمًا للموقع وشكرًا جزيلاً